تفاصيل تحطم صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس أثناء الهبوط
علوم و تكنولوجيا
تفاصيل تحطم صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس أثناء الهبوط
29 آب 2024 , 10:27 ص

تحطم صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس أثناء محاولته الهبوط على منصة "A Shortfall of Gravitas" البحرية في كيب كانافيرال، فلوريدا، وجاء هذا الحادث بعد مهمة ناجحة لإطلاق 21 قمراً صناعياً من أقمار ستارلينك إلى المدار، ويُعَدُّ هذا التحطم أول فشل في هبوط معزز الصاروخ منذ أكثر من ثلاث سنوات، مما أنهى سلسلة من 267 هبوطاً ناجحاً.

تفاصيل تحطم صاروخ فالكون 9

رغم النجاح الكبير الذي حققه صاروخ فالكون 9 على مدى سنوات، إلا أن هذه الحادثة شكلت نهاية لسجلها الخالي من العيوب، فبدلاً من الانفجار كما هو الحال مع صاروخ ستارشيب، انقلب معزز فالكون 9 بعد لحظات من ملامسة منصة الهبوط، حيث استمر اندلاع النيران من محركاته.

أسباب التحطم المحتملة

تشير التقارير إلى أن المشكلة قد تكون ناجمة عن توقيت غير صحيح لحرق المحرك، كما أن الفيديو المصور للهبوط يظهر انهياراً في إحدى أرجل الهبوط، ولكن حتى الآن، لم يتم تحديد السبب الدقيق للحادث.

التأثيرات والتأخيرات

بالرغم من نجاح المرحلة الثانية من الصاروخ في إطلاق أقمار ستارلينك، إلا أن فشل المرحلة الأولى دفع شركة سبيس إكس إلى تأجيل إطلاق آخر لستارلينك كان مقرراً صباح أمس الأربعاء، لمراجعة بيانات الإطلاق السابق، كما تأجلت مهمة "بولاريس دون" المرتقبة، التي كانت ستستخدم أيضاً صاروخ فالكون 9، بسبب توقعات الطقس السيئة.

نتائج تحطم صاروخ فالكون 9

في حين أن الهبوط الناجح للمعززات يعتبر هدفاً ثانوياً في مهمات الفضاء، إلا أن فقدان صاروخ قابل لإعادة الاستخدام سيكلف شركة سبيس إكس كثيراً، مما يؤثر على سجل فالكون 9 المميز.

المصدر: موقع Futurism