الكيان من القدرة الى العجز.
مقالات
الكيان من القدرة الى العجز.
م. زياد أبو الرجا
16 أيلول 2024 , 07:51 ص

                     

عمل المركز الامبريالي الذي وظف الكيان كقاعدة عسكرية متقدمة له في قلب الوطن العربي فلسطين، على تزويده بكل وسائل القدرة والاقتدار .فعمدت على تسليحه باحدث انواع الاسلحة، وتدريب جيشه تدريبا عاليا لكي يضمن تفوقه على كل الجيوش العربية مجتمعة. كما قرر المركز الامبريالي ان يكون النظام السياسي للكيان على غرار نظامه بان تكون السلطة منتخبة ديموقراطيا تتداولها الاحزاب السياسية، لكي يبدو الكيان واحة الديموقراطية الوحيدة في قلب الشرق الاوسط الدكتاتوري.
منذ نشأة الكيان قام على ركيزتين اساسيتين وكلاهما على قدم المساواة في الاهمية لاستمرار امنه واستقراره.
* الركيزة الاولى :- هي الجيش بكل فروعه البرية والجوية والبحرية ، واللوجستيات بكل صنوفها. 
تتجلى قدرة جيش الكيان في اداء دوره الوظيفي فيما يلي:
١- مشاركته في العدوان الثلاثي على مصر واحتلال غزة وسيناء  بعد ان اعلن الرئيس الخالد جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس.
٢- عدوان حزيران ١٩٦٧ على مصر والاردن وسورية.واحتلال كامل فلسطين وسيناء والجولان السوري.خدمة لاهداف المركز الامبريالي والقوى الرجعية العربية، وتحقيقا لسياساته التوسعية.
٣- قام جيش الكيان بعد ان استفاق من صدمة حرب تشرين الاول ١٩٧٣ بتغيير مجرى العمليات الحربية شرق السويس عندما نجح  في فتح ثغرة الدفرسوار غرب القناة وقام بتوسيعها وحاصر الجيش الميداني الثاني.مما دفع الرئيس المصري الى وقف العمليات العسكرية في الجنوب وبسرعة قام العدو الصهيوني بنقل قواته من الجبهة الجنوبية الى الجبهة الشمالية السورية واستعاد السيطرة على الجولان وهدد العاصمة السورية دمشق.
كان لنجاح جيش الكيان في اجهاض نتائج حرب تشرين المجيدة ورقة " الاعتماد" لدى مشغله في المركز الامبريالي، وصار الكيان من اكبر ادوات الحرب الباردة  التي تديرها امريكا ضد المعسكر الاشتراكي وحركات التحرر الوطنية في العالم وتصدير الثورة المضادة داخل الاقليم التي اطلق لها العنان لتعميم الاستسلام والجنوح الى السلام .لان جيش الكيان " جيش لا يقهر"وان مقاومته خراب ودمار.بعد هذا الاداء الرائع والانجاز الخارق قامت امريكا ومجمع الصناعات الحربية بتزويد جيش الكيان  باحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا الامريكية والغربية، ليعزز  احتلاله وسيطرته على الاراضي العربية المحتلة ومولته بعشرات المليارات لبناء المستوطنات وجلب المستوطنين من كل اصقاع الدنيا.ليشكلوا طوق الامان للقاعدة المتقدمة.
٤- اخرج مصر من الصراع الاسرائيلي العربي حين وقعت اتفاقية كامب ديفيد.
٥- اجتاح جيش الكيان لبنان عام ١٩٨٢ واحتل عاصمته بيروت واخرج منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان الى بلدان الشتات البعيدة عن فلسطين.وارتكبت قوات الصهاينة اللبنانية مجزرة صبرا وشاتيلا ووقع لبنان اتفاق ١٧ ايار مع الكيان ونزلت قوات الاطلسي في بيروت لتعزز الاتفاق والصلح مع الكيان.في تلك اللحظة المفصلية قامت القوى الوطنية اللبنانية وفصائل المقاومة الفلسطينية التي لجأت الى شرق لبنان ورفضت اللحاق بعرفات والجيش العربي السوري وخاضوا اعنف المعارك في الجبل نزولا الى بيروت وتم تفجير مكتب بشير الجميل الذي قتل فيه وتم الغاء اتفاق ايار  شارك الاتحاد السوفياتي لوجيستيا بمساندة سلاح الجو السوري في تلك المعارك التي تم فيها اسقاط طائرات امريكية وكان اندروبوف رجل ال K.G.B القوي رئيس روسيا انذاك.
بعد رحيل قوات الاطلسي من بيروت  انسحب جيش الكيان ليستقر في الجنوب اللبناني. ويكون " جيش لبنان الجنوبي" عام ١٩٨٤ بقيادة انطوان لحد.لاضفاء الشرعية على احتلاله.
في فترة التسعينيات الحافلة بالاحداث الجسام التي شهدت الغزو العراقي للكويت ومن ثم حرب تحريرها والحصار الذي فرض على العراق والضغوط التي مورست على سورية وايران وتداعيات حرب الخليج قام الاردن ومنظمة التحرير الفلسطينية بتوقيع اتفاقية وادي عربة واتفاق اوسلو.
الشائبة الوحيدة التي عكرت صفو جيش الكيان خلال حقبة قدرته واقتداره كانت معركة الكرامة المجيدة في ٢١ اذار ١٩٦٨ عندما تصدى الجيش العربي الاردني الباسل والفدائيون الفلسطينيون لارتال دبابات ومصفحات جيش الكيان التي اجتازت نهر الاردن  وقامت مدفعية الجيش بصب حمم النار على مؤخرة ارتال  العدو في الضفة الغربية للنهر وجعل ما تقدم منها شرقا لقمة سائغة.تلك المعركة المجيدة التي قادها الفريق مشهور الجازي ورفاقه الضباط والجنود كتبها التاريخ باحرف من نور.
شهدت حقبة القدرة والاقتدار للكيان بعض المحاولات التي مست هيبة وسطوة جيش الكيان فكان الرد عليها غاشما وقاصما للحفاظ على صورة " الجيش الذي لا يقهر"  والروح القتالية المتحفزة التي لا تعرف الوهن.
تبنت القيادة السياسية والعسكريةالقيام بعمليات خارج الحدود عمادها سلاح الجو وقوات الكوماندوز والموساد.من هذه العمليات
١- ردا على عملية ميونيخ في المانياعام ١٩٧٢ امرت جولدا مائير رئيسة وزراء الكيان بتنفيذ عملية" غضب الرب" وتم اغتيال الدكتور باسل الكبيسي ومحمد بودية ومحمود الهمشري ووائل زعيتر.وامرت بقصف عشر قواعد لمنظمة التحرير في سورية ولبنان
٢-في ليلة العاشر من نيسان عام ١٩٧٣ تمكنت وحدة كوماندوز اسرائيلية من التسلل الى بيروت بقيادة ايهودا باراك متخفيا بزي امرأة واغتالت ثلاثة من قيادات منظمة التحرير الفلسطينية هم كمال ناصر وكمال عدوان وابو يوسف النجار.
٣- قام سلاح الجو الاسرائيلي عام ١٩٧٦ بنقل وحدة كوماندوز مكونة من مئتي مقاتل وتم انزالهم في مطار عين تيبي في اوغندا وتمكنت من قتل المختطفين السبعة وتحرير ١٠٣ رهينة وتدمير كل طائرات الميج التي كانت على ارض المطار.خسر الاسرائيليون جنديا وثلاثة رهائن. قامت اجهزة  الاعلام بالنفخ والتمجيد " لجيش الكيان الذي لا يقهر" وذراع اسرائيل التي تطال اعداءها اينما وجدوا.
٤- قامت القوات الاسرائيلية بتدمير مقر الجبهة الديموقراطية في حي الفاكهاني في بيروت الغربية ردا على احتجاز مقاتلي الجبهة الديموقراطية لاثنين وعشرين تلميذا عسكريا في ترشيحا معالوت كرهائن وبعد ذلك قتلوهم وقتل المسلحين يوم ١٥ ايار ١٩٧٤.كان من بين قتلى المقر بلقيس زوجة الشاعر نزار قباني.
٥- نفذت اسرائيل عملية " الساق الخشبية" عام ١٩٨٥ واستهدف سلاح الجو المقر الذي اجتمع فيه المجلس الثوري لحركة فتح في حمّام الشط في تونس وكانوا ينتظرون وصول ياسر عرفات ابو عمار وتم قصف المقر وقتل كل من فيه.وتشاء الصدف ان يتاخر ابو عمار عن الاجتماع وينجو !!
٦- واخيرا وليس اخرا اغتيال خليل الوزير الرجل الثاني في حركة فتح ومسؤول القطاع الغربي المعني بشؤون الارض المحتلة.كانت تلك الحقبة من الصراع مع الكيان الصهيوني التي جسدت قمة التفوق والقدرة العسكرية للكيان.وتخبط وارتجالية منظمة التحرير الفلسطينيةبكل فصائلها سياسيا وعسكريا.
حينما كانت الحرب العراقية- الايرازية تطحن قدرات العراق وايران العسكرية والاقتصادية والبشرية ، كان جيش الكيان الصهيوني في جنوب لبنان ومعه " جيش لبنان الجنوبي" يقيادة انطوان لحد يعمل على ضم الجنوب اللبناني واستغلال موارده المتعددة وبشكل خاص المائية واستيطانه على المدى البعيد ، وتناسى ان كل احتلال يستدعي نقيضه المقاومة التي انطلقت بقيادة المقاومة الاسلامية اللبنانية ، ودقت جرس الانذار في قلب عاصمة الكيان وعواصم الناتو التي تدرك الابعاد الاستراتيجية والتداعيات الكارثية المترتبة على انتصارها بقوة حرب التحرير الشعبية لانها نبت الارض اللبنانية وبنت حاضنتها الشعبية .على عكس المقاومة الفلسطينية التي اعتبرها اعداء لبنان وعملاء الكيان قوة اجنبية عليها ان ترحل.شكلت سورية العروبة وجمهورية ايران الاسلامية العمق الاستراتيجي للمقاومة اللبنانية وهيّأت ميادين التدريب والتسليح،وتقدمت ايران لملء الفراغ الذي اخلته مصر طوعا بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد.
بدأت عملية الفرز والاصطفاف في الساحة اللبنانية مما ادى الى بروز معسكرين رئيسيين معسكر المقاومة وحاضنتها الشعبية وبرنامجا سياسيا يقوم على النضال المسلح والجماهيري لتحرير الارض والانسان.والمعسكر الثاني المعسكر المتصهين الذي يلبس اقنعة متعددة  ويروج لعدم جدوى المقاومة ومقارعة " الجيش الذي لا يقهر""ولانه ليس لديه برنامج سياسي فلا يستطيع المجابهة السياسية لا محليا ولا اقليميا.فانطلق بتوجيه من خبراء الناتو الى حرف الصراع عن مساره السياسي وتحويله الى صراع على الهويات الطائفية والمذهبية والعرقية في الاقليم وانه صراع بين ايران الشيعية ذات المطامع التوسعية والمذهبية في الاقليم.استحضرت كل جرائم وغباوات وطموحات وعصبيات من تقدمونا في التاريخ واعادت احياءها وصارت شاخصة تقبح وجه التاريخ ووجوههم.وتم تصوير الحرب العراقية الايرانية على انها حرب العرب لحماية البوابة الشرقية للوطن العربي في الوقت الذي يربض فيه الكيان على صدر الوطن العربي وفي قلبه فلسطين وبوابته الغربية.وان المقاومة الاسلامية اللبنانية ما هي الا احد اذرع ايران لتنفيذ اجندتها في الاقليم، ليس مستغربا ان تقع الدهماء والجماهير المغيّب وعيها في فخاخ الاعداء، لكن الغريب والعجيب وقوع فئة واسعة من المثقفين العرب كتاب وادباء وشعراء واصحاب راي ورجال سياسة وقادة احزاب وكما العادة رجال دين غب الطلب.اصطفوا جميعا واحتلوا مواقعهم في الصف المعادي.
صمتت المدافع على الجبهة العراقية الايرانية بعدما تأكدت امريكا التي اشعلت جذوة الحرب ومولتها مباشرة او مداورة من الدول النفطية بان الطرفين قد استهلكا واعادتهما الى الحدود الدولية التي كانت قائمة قبل الحرب.اتخذ الصراع في الخليج وجهة اخرى طبقا لما رسمته امريكا للهيمنة الكاملة على الشرق الاوسط.
على الجبهة اللبنانية كثفت المقاومة اللبنانية من عملياتها كما ونوعا على كامل مساحة الجنوب اللبناني لتحقيق هدفها المتمثل في بلوغ لحظة الانكسار لجيش الكيان فكان الفرار تحت النار في شهر ايار عام ٢٠٠٠.شكل انتصار ايار بداية مرحلة تاريخية فاصلة اخرجت الكيان من طور القدرة والاقتدار الى طور العجز والانهيار.
حاول الكيان ترميم بنية جيشه لاستعادة القدرة على اداء الدور الوظيفي فاوكلت اليه امريكا مهمة بناء شرق اوسط جديد خالٍ من المقاومة وسخرت له كل الدعم المالي والاعلامي والطابور الخامس والمتصهينين .قام بشن عدوانه في شهر تموز عام ٢٠٠٦ وبعد حرب دامت ٣٣ يوما منيت قواته بهزيمة مدوية وشاهد العالم البث المباشر من ارض المعركة دبابات الميركافا فخر صناعته العسكرية تدمر وتحترق وجنوده يقعون في الكمائن المميتة وشاهدنا قتلاهم وبكاء وعويل جنودهم المذعورين وسقط مشروع الشرق الاوسط الجديد.هزيمتان متتاليتان جسدتا عجز الكيان عن اداء دوره الوظيفي .ويخرج سيد المقاومة والنصر  المبين الذي لن يكتمل الا بتحرير فلسطين ويقسم السيد قسما عظيما اذ يقول:" والله اسرائيل هذه اوهن من بيت العنكبوت".
من اهم التداعيات الكارثية لهذه الانتصارات على الكيان انها وضعته في طور العجز وعدم المقدرة الذي لا يمكن الخروج منه.عبثا حاولت امريكا ومحورها والعملاء في لبنان والاقليم ومنظمات المجتمع المدني ال N.G.O التي تلعب دورها في تصدير الثورة المضادة وتعمم مقولة ان جيش الكيان لم يهزم في تلك الحرب وان حزب الله جلب الخراب والدمار للبنان واللبنانيين.لقد جفت اقلامهم وبحت حناجرهم وانتفخت اوداجهم واحمرت اعينهم واستمروا بالقول: ان حزب الله لم يشتبك مع الكيان منذ ٢٠٠٦ وهادن اسرائيل وتنازل عن حقوق لبنان وسيادته على مياهه الاقليمية وحدوده الجنوبية. وانه نسي فلسطين ومقدساتها.فكانوا جنود الطابور الخامس المخلصين وعبيد امريكا الراكعين.
شن الكيان عدة حروب على قطاع غزة للقضاء على المقاومة الفلسطينية على امل ان يستعيد بعضا من قدرته المفقودة وباءت كل محاولاته بالفشل الذريع وظل اسير عجزه وعدم قدرته.وانخرطت احزابه السياسية في كيل الاتهامات لبعضها البعض، وقامت قطعان المستوطنين بممارسة الاعتداءات المتكررة على المقدسات في مدينة القدس وحاولت اخلاء بعض احيائها العربية بالقوة، وامتدت لتطال المدن والبلدات والقرى في الضفة الغربية.وفي الصراع على السلطة قامت الاحزاب السياسية بتوجيه تهم الفساد والرشوة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والتي تم توثيقها بالادلة والبراهين.ولكي يتحاشى نتنياهو الدخول الى السجن بعد رفع الحصانة عنه لجا الى المس بالركيزة الثانية التي يقوم عليها الكيان وهي السلطة القضائية ولان المجتمع الاستيطاني يعي اهميتها على وجود الكيان اعلن رفضه لاي تعديل واندلعت الاحتجاجات وعمت المظاهرات الحاشدة كل مدن الكيان وبشكل متواصل.وفي غمرة انشغال الكيان بكل مؤسساته ومستوطنيه في هذه الاوضاع جاءت عملية طوفان الاقصى التي فاجأت العالم اجمع ونزعت الروح القتالية لجيش الكيان (( التي تجسدت عندما انتشل المقاوم القسامي بذراعه القوية الجندي الصهيوني من قلب دبابته وامسك بعنقه وجره على الارض معلنا لكل المشاهدين انتهاء " اسطورة الجيش الذي لا يقهر"واكدت مقولة سيد المقاومة والنصر السيد حسن نصر الله: (( والله اسرائيل هذه اوهن من بيت العنكبوت)).من اين اتيت يا سيد المقاومة ؟ امن الغيب ام من رحم فاطمة الزهراء؟ حتى تبشر كنبيّ في القيادة والحنكة السياسية بعد ان اوقفت السماء اتصالها بالارض عبر الانبياء والرسل.
ورغم كل هذه الحقائق لم يفهم لا الاغبياء ولا العقلاء ما عنيته حين قلت: ((بان حربنا مع الكيان عمادها الانتصار بالنقاط وان غزة لن تنكسر وهي منتصرة ولن نسمح بانكسارها حتى لو ادى ذالك الى حرب شاملة)).كنت مثال الحكمة عندما فوّضت قيادة حماس الفلسطينية لتفاوض باسم محور المقاومة وربطت وقف النار على جبهات الاسناد بالانسحاب الاسرائيلي الكامل وغير المنقوص من كل شبر في غزة والوقف الشامل للحرب بما يلبي شروط المقاومة الفلسطينية.
ونحن على اعتاب العام الثاني لمعركة طوفان الاقصى المجيدة والمقاومة في غزة وجبهات الاسناد تنتصر، وجيش الكيان ينكسر في كل الجبهات، وتحول الى اداة قتل اجرامية لا تغير ولا تبدل
اين هو ذلك الجيش الذي ملأ الدنيا تيها وغرورا؟. اين هو ذلك المستوطن الذي كان يسبح على الشط ، ويتنزه في المتزهات وجيشه يخوض المعارك على الجبهات العربية؟ اما الان فان صاروخا يمنيا واحدا انزل اكثر من مليون مستوطن الى الملاجئ. 
سيأتي اليوم الذي سنرغم فيه الكيان على الخروج مكرها من اللعبة الكبرى لان عصر الهزائم قد ولّى بلا رجعة ونحن نعيش عصر الانتصارات.
فيا جنود العرب لا تفوّتوا فرصة مشاركتكم انتصارات امتكم والشعوب تتطلع اليكم
فهل انتم مقبلون؟
م/ زياد ابو الرجا
المصدر: موقع إضاءات الإخباري
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً