فيتامين A.. ضرورته الصحية ولماذا لا داعي للخوف من تناول الجزر
دراسات و أبحاث
فيتامين A.. ضرورته الصحية ولماذا لا داعي للخوف من تناول الجزر
21 أيلول 2024 , 15:23 م

فيتامين A هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وله العديد من الأدوار الحيوية في جسم الإنسان، إنه أساسي لتطوير الجهاز المناعي وتنظيمه، ويساهم في تعزيز صحة الرئتين، ومن المعروف عنه أهميته الكبرى في الحفاظ على صحة الرؤية.

نقص فيتامين A

نقص فيتامين A يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض تعرف باسم "جفاف الملتحمة". هذا الفيتامين يساعد على إبقاء العينين رطبتين، كما أنه مكون أساسي في إنتاج الصبغات في شبكية العين. وعندما يعاني الجسم من نقص فيتامين A، قد يتطور العمى الليلي كأحد الأعراض المبكرة. في حالات النقص الشديدة أو طويلة الأمد، قد يحدث فقدان كامل للرؤية. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني ما بين 250,000 إلى 500,000 طفل من العمى سنويًا بسبب نقص فيتامين A.

وليس هذا فقط، فهناك العديد من الأدوار الحيوية الأخرى التي يلعبها هذا الفيتامين، ولكن لحسن الحظ، يمكن الحصول عليه من العديد من المصادر الغذائية.

كيف نحصل على فيتامين A؟

يمكن الحصول على فيتامين A من الطعام بطريقتين. أولا، يوجد فيتامين A المشكل في الأطعمة مثل الأسماك، الأعضاء الحيوانية، منتجات الألبان، والبيض. ثانيا، هناك الكاروتينات، وهي مواد موجودة في الفواكه والخضروات يمكن للجسم تحويلها إلى فيتامين A عند الحاجة. البيتا كاروتين الموجود في الجزر هو أحد هذه الكاروتينات، وهو ما يمنح الجزر لونه البرتقالي المميز.

ونظرا للمخاطر الصحية المرتبطة بنقص فيتامين A، خاصة في المناطق التي تعاني من نقص الغذاء، عمل العلماء على إنتاج أطعمة مدعمة تحتوي على كميات إضافية من الكاروتينات، من أشهر هذه المحاولات "الأرز الذهبي" الذي أثار جدلا كبيرا منذ تطويره بسبب القلق غير المبرر من الكائنات المعدلة وراثيًا (GMOs) والقيود الدولية المفروضة على توزيعه.

ماذا يحدث إذا تناولت كميات كبيرة من فيتامين A؟

فرط فيتامين A، المعروف أيضا بسمية فيتامين A، يحدث عند تناول كميات تتجاوز الموصى بها يوميا، والتي تتراوح ما بين 700 إلى 900 ميكروغرام في البالغين و300 إلى 600 ميكروغرام في الأطفال.

هناك نوعان من التسمم بفيتامين A: التسمم الحاد، الذي يحدث نتيجة تناول جرعات عالية جدًا في فترة قصيرة؛ والتسمم المزمن، الذي يحدث عند استهلاك كميات زائدة لمدة طويلة تصل إلى أشهر أو سنوات. تتضمن أعراض التسمم الحاد الصداع الشديد، الغثيان، الدوار، وتشوش الرؤية، بينما يمكن أن تشمل أعراض التسمم المزمن جفاف الجلد، تشقق الشفاه، آلام العضلات والمفاصل، الإرهاق، وتساقط الشعر.

في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يكون التسمم بفيتامين A مميتا. كما أن الحوامل اللواتي يعانين من فرط فيتامين A يواجهن خطرا على صحة الجنين.

هل يجب أن نقلق من تناول الجزر؟

لا، لا داعي للقلق من تناول الجزر أو غيره من الأطعمة الغنية بالكاروتينات مثل البطاطا الحلوة والفلفل الأحمر. الكاروتينات التي توجد في الفواكه والخضروات ليست مشكلة، حيث يقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامين A فقط عندما يحتاج إليها، لذ حتى لو تناولت كميات كبيرة من هذه الخضروات، فإن الجسم لن يُصاب بفرط فيتامين A. الشيء الوحيد الذي قد يحدث هو أن بشرتك قد تكتسب لونا برتقاليا بسبب حالة تُعرف باسم "كاروتينيميا"، وهي حالة غير ضارة ويمكن عكسها بسهولة.

لا يوجد سبب للقلق من تناول كميات كبيرة من الكاروتينات الموجودة في الجزر والخضروات الملونة. النصيحة التقليدية بتناول غذاء متوازن تظل هي الأكثر أمانا وفعالية، لا حاجة للالتفات إلى حملات التخويف التي تروج لها بعض الجهات على الإنترنت.