صحيفة معاريف: الشمال ينهار وحزب الله يستعد لحرب طويلة الأمد
أخبار وتقارير
صحيفة معاريف: الشمال ينهار وحزب الله يستعد لحرب طويلة الأمد
21 أيلول 2024 , 15:50 م

أكدت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الوضع في الجبهة الشمالية منهار، وأن الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، ليس متراجعا عن خوض حرب شاملة، معربة عن شكوكها في قدرة إسرائيل على إيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة، ومنع حزب الله من مواصلة حرب الاستنزاف.

تخوف اسرائيلي من معركة الشمال

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن الهجوم البري في الجبهة الشمالية ليس منطقيا، ولا يعد خطوة عقلانية في ظل الوضع الراهن، ولفتت إلى أن الحكومة الإسرائيلية بحاجة إلى إجابات واضحة قبل الدخول في معركة موسعة في الشمال، مشيرة إلى التساؤلات حول كيفية التعامل مع الصواريخ والطائرات المسيرة لحزب الله، بالإضافة إلى مدى جاهزية الجيش الإسرائيلي، الذي وصفته بـ"المنهك"، للتعامل مع عدو قوي في جبهة إضافية، وقدرته على تحمل التداعيات الاقتصادية، وإمكانية تدخل إيران في المعركة.

كما شددت "معاريف" على أن تفوق الجيش الإسرائيلي في الأسلحة لم يعد مضمونا، إذ إن الوضع العسكري الإسرائيلي ليس مشرقا في مواجهة التطورات الدولية المحتملة، وأشارت إلى أن الهجوم على الجبهة الشمالية سيكون مكلفا للغاية، خصوصاً في ظل انشغال الجيش الإسرائيلي في إيجاد حلول لحرب الطائرات المسيرة والصواريخ.

وحذرت الصحيفة من أن توجيه الجهود العسكرية نحو الشمال يتطلب تركيزاً كبيراً من القوات المتاحة للجبهة، في الوقت الذي يقاتل فيه الجيش الإسرائيلي حاليا على جبهتين أخريين: الضفة الغربية وقطاع غزة،وأكدت أهمية إنهاء القتال في غزة أولا قبل فتح جبهة جديدة في الشمال.

الحكومة الإسرائيلية و الحرب في غزة

وألقت الصحيفة باللوم على الحكومة الإسرائيلية، وخاصة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في فشل إدارة الحرب في قطاع غزة، معتبرة أن الحكومة لم تحقق أهدافها، التي تشمل إعادة الأسرى وإطاحة حكم حركة حماس.

قدرات حزب الله

وفي ختام التقرير، شككت "معاريف" في قدرة إسرائيل على إيقاف حزب الله من مواصلة حرب الاستنزاف، مشيرة إلى أن حزب الله يمتلك مساحات كبيرة يمكنه الانسحاب إليها في شمال لبنان وربما سوريا، ومواصلة إطلاق الصواريخ من هناك، على عكس المقاومة الفلسطينية التي تتركز في قطاع غزة الصغير نسبياً.