السفر.. مفتاح إبطاء الشيخوخة وتحسين الصحة العقلية والجسدية
منوعات
السفر.. مفتاح إبطاء الشيخوخة وتحسين الصحة العقلية والجسدية
1 تشرين الأول 2024 , 17:11 م

تشير دراسة جديدة إلى أن السفر يمكن أن يساعد في إبطاء علامات الشيخوخة المبكرة، فقد توصل الباحثون في جامعة إديث كوان (ECU) في أستراليا إلى أن التجارب الإيجابية أثناء السفر تُساهم في حماية الصحة العقلية والجسدية.

فوائد السفر على الصحة العقلية والجسدية

يؤكد الباحثون أن الابتعاد عن الروتين اليومي والانغماس في ثقافات وتجارب جديدة يُحسن من صفاء الذهن وصحة العواطف، ووجدت بعض النتائج أن التعرض لأماكن جديدة يعزز معدلات الأيض في الجسم، مما يُحسن من عملية الأيض بشكل عام.

قالت "فانغلي هو"، طالبة الدكتوراه ومؤلفة الدراسة، "آمل أن يُحفز هذا البحث الناس على رؤية السفر ليس مجرد نشاط ترفيهي، بل كجزء أساسي من أسلوب حياة صحي".

تحفيز عقلي: يُنشط السفر الدماغ من خلال تجارب جديدة، مما يوفر تحفيزًا ذهنيًا يساعد على تأخير التدهور المعرفي.

زيادة النشاط البدني: الخروج من المكتب واستكشاف مناطق جديدة يساعد في الحفاظ على القوة الجسدية والقدرة على الحركة. سواء كانت جولة في مدينة جديدة أو مشي على الشاطئ، ستستفيد جسمك.

زيادة الطاقة: التحفيز الناتج عن السفر وتجربة مغامرات جديدة يمكن أن يُعزز مستويات الطاقة، مما يجعلك تشعر بشباب أكبر.

خفض مستويات التوتر: ذكرت الدراسة انخفاضا ملحوظا في مستويات التوتر لدى الأشخاص الذين قاموا بتجارب جديدة بعيدًا عن ضغوط العمل والأعمال المنزلية. يساعد السفر على إعادة شحن طاقتك والاسترخاء بعيدًا عن ضغوط الحياة اليومية.

زيادة المرونة: التعرض لتحديات جديدة يُعزز استجابة الجسم للتوتر، مما يجعلنا أكثر مرونة وشبابًا، وبالتالي يساعد في تقليل علامات الشيخوخة.

نصائح للسفر

بينما قد لا يمتلك الجميع الوقت أو الموارد للسفر بشكل موسع، يُوصي الخبراء باستخدام إجازاتك للتخطيط لعطلات نهاية الأسبوع إلى مدن قريبة أو حجز عطلات لمدة ثلاثة أيام للاستمتاع بفوائد الراحة والتجديد. حتى الرحلة القصيرة لاكتشاف بيئة جديدة، وتذوق أطعمة جديدة، ولقاء أشخاص جدد يمكن أن تُقدم لك لمحة عن سحر السفر.