القوات الجوية الأمريكية تنهي خدمة طائرة KC-10 Extender بعد 44 عاما من الخدمة
منوعات
القوات الجوية الأمريكية تنهي خدمة طائرة KC-10 Extender بعد 44 عاما من الخدمة
3 تشرين الأول 2024 , 16:11 م

أقيمت في 26 سبتمبر 2024 مراسم خاصة في قاعدة ترافيس الجوية بولاية كاليفورنيا بمناسبة إيقاف آخر طائرة "KC-10 Extender" التابعة للقوات الجوية الأمريكية بعد 44 عاما من الخدمة. شهد الحفل حضور عدد من العسكريين، والمحاربين القدامى، وقادة المجتمع المحلي، وأعضاء القاعدة الجوية. تم إيقاف الطائرة رسميًا في حفل ترأسه العقيد جاي جونسون، قائد جناح التنقل الجوي الستين.

تطوير طائرة "KC-10 Extender"

تم تطوير "KC-10 Extender" خلال برنامج الطائرات المتقدمة للنقل والتزود بالوقود بعد التحديات اللوجستية التي واجهتها الولايات المتحدة خلال حرب فيتنام وحرب يوم كيبور عام 1973، حيث أبرزت هذه الصراعات الحاجة إلى دعم التزود بالوقود ونقل البضائع على مسافات طويلة. الطائرة KC-10 تعتمد على هيكل طائرة "McDonnell Douglas DC-10" ودخلت الخدمة عام 1981.

دور الطائرة في العمليات العسكرية والإنسانية

خلال خدمتها التي استمرت لأكثر من أربعة عقود، دعمت الطائرة مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك العمليات القتالية والإنسانية، كما ساهمت في تعزيز التعاون مع القوات الحليفة. وقد لعبت دورا محوريا في تمكين القوات الجوية الأمريكية من تنفيذ عمليات التزود بالوقود جويا على نطاق عالمي. في رسالة فيديو، أشاد الجنرال ديفيد ويلسون ألوين، رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية، بمساهمة الطائرة في تعزيز قدرة التزود بالوقود الجوي ودورها في الحفاظ على القدرة العسكرية العالمية للولايات المتحدة.

انتهاء الخدمة وتحويل الطائرة إلى التخزين

بدأت القوات الجوية الأمريكية في تقاعد أسطول طائرات "KC-10" في عام 2020، وقد نفذت آخر طائرة مهمتها الأخيرة في 26 سبتمبر 2024، مما أنهى فترة خدمتها الطويلة. بعد التقاعد، سيتم إرسال الطائرة إلى مجموعة الصيانة والتجديد الجوي رقم 309 في قاعدة ديفيس-مونثان الجوية في ولاية أريزونا. تتولى هذه المنشأة مسؤولية تخزين الطائرات واستعادة أجزائها والحفاظ عليها لصالح القوات العسكرية الأمريكية والوكالات الحكومية والقوات الحليفة.

استبدال "KC-10 Extender" بطائرة "KC-46A Pegasus"

من المقرر أن تحل طائرة "KC-46A Pegasus" محل "KC-10"، حيث تم تسليم 88 طائرة من الطراز الجديد بحلول سبتمبر 2024. وتعتبر "KC-46A" الجيل الجديد من الطائرات القادرة على التزود بالوقود جوا، مما يعزز قدرات القوات الجوية الأمريكية على مواصلة عملياتها العالمية.

ظلت الطائرة "McDonnell Douglas KC-10 Extender"، وهي طائرة للتزود بالوقود ونقل البضائع، تخدم القوات الجوية الأمريكية لأكثر من أربعة عقود. تم تطويرها بناءً على الطائرة المدنية "DC-10" لتوسيع قدرات القوات الجوية في التزود بالوقود، ودعمت أسطول طائرات "KC-135 Stratotanker".