GÜRZ-150 من أسلسان.. ثورة في الدفاع الجوي في SAHA 2024 بتركيا
علوم و تكنولوجيا
GÜRZ-150 من أسلسان.. ثورة في الدفاع الجوي في SAHA 2024 بتركيا
23 تشرين الأول 2024 , 15:28 م

كشفت أسلسان في معرض SAHA 2024 في تركيا عن نظامها الدفاعي الجوي والصاروخي متعدد المؤثرات الجديد GÜRZ-150، تم تصميم هذا النظام لتوفير الدفاع للقوات الثابتة والمتحركة، ويتميز بقدرته على العمل بكفاءة على الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جدا. بفضل هيكله المعياري، يمكن إضافة ميزات جديدة وفقا للاحتياجات المستقبلية، مما يجعله قابلاً للتكيف مع التهديدات الناشئة.

قدرات نظامGÜRZ-150 التركي الجديد

يتمتع GÜRZ-150 بقدرة على اعتراض مجموعة متنوعة من الأهداف، بما في ذلك الطائرات المسيرة (الفئة الأولى والثانية والثالثة، الطائرات الانتحارية، وهجمات أسراب الطائرات المسيرة)، وكذلك الط helicopters، والطائرات، والصواريخ الجوالة، وصواريخ جو-أرض، والقنابل الموجهة الصغيرة. تُظهر هذه القدرات المتنوعة التزام أسلسان بمواجهة تحديات الحرب الحديثة، التي تتميز بشكل متزايد بالانتشار السريع للأنظمة الجوية غير المأهولة والصواريخ الدقيقة.

تكنولوجيا الدفاع الجوي المتقدم

يعتمد النظام على مجموعة متقدمة من أنظمة الكشف، بما في ذلك أربعة رادارات بحث ثلاثية الأبعاد بتكنولوجيا AESA، ورادار للتحكم في النيران، ومنصة تتبع متكاملة. بفضل هذه الحساسات، يمكن لـ GÜRZ-150 اكتشاف وتتبع وتخصيص الأسلحة للأهداف، مع القدرة على التمييز بين القوات الصديقة والعدو باستخدام نظام التعرف على الصديق أو العدو (IFF) المدمج. بالإضافة إلى ذلك، يدمج النظام أنظمة اتصالات للتنسيق مع وحدات حليفة أخرى.

ميزات نظام GÜRZ-150 للدفاع الجوي

تشمل الميزات الرئيسية لـ GÜRZ-150 قدرته على الإطلاق بزاوية 360 درجة، مما يسمح له بالدفاع عن مساحات واسعة، وتقييم دقيق للتهديدات، وخوارزمية لتخصيص الأسلحة تضمن تطابق فعال بين الهدف والسلاح، يتم تجهيز النظام بمدفع دفاعي عيار 35 ملم مع ذخيرة قادرة على الانفجار الجوي، بالإضافة إلى صواريخ VSHORAD وSHORAD للتعامل مع الأهداف على مسافات متنوعة.

تشمل الميزات البارزة الأخرى قدرة النظام على العمل في جميع الظروف الجوية وعلى مدار اليوم، وامتلاك قدرات التنقل والملاحة في الوقت الحقيقي، والقدرة على التحرك السريع بفضل منصته ذات العجلات 8x8. تعتبر هذه الحركة حيوية لعمليات "الإطلاق والانطلاق"، مما يسمح لـ GÜRZ-150 بإطلاق النار ثم إعادة التموضع بسرعة، مما يقلل من تعرضه لهجمات مضادة.

تعكس تقديم أسلسان لـ GÜRZ-150 في SAHA 2024 التزام صناعة الدفاع التركية بتطوير أنظمة دفاع متطورة تلبي الاحتياجات المعاصرة للقوات المسلحة في مواجهة التهديدات المتنوعة والمعقدة بشكل متزايد، والأهم من ذلك، تسلط هذه الأنظمة المحلية الضوء على نمو صناعة الدفاع في تركيا، التي تستخدم المعارض مثل هذا لإظهار ابتكاراتها والتقنيات الناشئة للعالم.