بوبي نادري: في عصر السخافة لاعبو الحرب العالمية على الإرهاب جلبوا حروب أهلية .. ومآساة الحادي عشر من سبتمبر وعواقب الأزمة الأفغانية على الشرق الأوسط
أخبار وتقارير
بوبي نادري: في عصر السخافة لاعبو الحرب العالمية على الإرهاب جلبوا حروب أهلية .. ومآساة الحادي عشر من سبتمبر وعواقب الأزمة الأفغانية على الشرق الأوسط
13 أيلول 2021 , 00:41 ص
بوبي نادري: في عصر السخافة لاعبو الحرب العالمية على الإرهاب جلبوا حروب أهلية وساهموا في إنتشار الإرهاب...مآساة الحادي عشر من سبتمبر وعواقب الأزمة الأفغانية على الشرق الأوسط

 

ترجمات: 

مآساة الحادي عشر من سبتمبر وصدمة ورعب "الحرب على الإرهاب" وعواقب الأزمة الأفغانية على العالم الإسلامي

المحرر:

بوبي نادري هو صحفي مقيم في لندن، مساهم ضيف في المطبوعات والراديو والتلفزيون ومخرج أفلام وثائقية. يعكس المقال آراء المؤلف، وليس بالضرورة آراء CGTN العربية.

المقال: 

كانت الهجمات الإرهابية التي وقعت في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر عام 2001، جريمة مثالية ومأساة بالدرجة الأولى. منذ البداية، كان قرار "حزب الحرب" في واشنطن بغزو مركز العالم الإسلامي واستهداف من الذين "ضدنا"، وحشية من الدرجة الأولى أيضا.

لقد مرت عشرون عاما على المأساة ولم تنته "الحرب الأمريكية على الإرهاب". نجحت عملية الاحتيال الواضحة منذ البداية في الانتشار عبر منطقة الشرق الأوسط الكبير وأجزاء من قارة أفريقيا، وأنتجت عددا لا يحصى من الدول الفاشلة. حتى أنها أنجبت فرانكشتاين داعش وجعلت العالم أكثر خطورة.

في عصر السخافة، لاعبو "الحرب العالمية على الإرهاب"، التي استهدفت ست دول مسلمة وهي أفغانستان والعراق وليبيا وباكستان وسوريا واليمن، استخدموا القنابل والصواريخ الموجهة بدقة ضد المدنيين هناك. خلال العملية، سقط مئات وآلاف الأشخاص بين قتيل وجريح، وتحول الملايين إلى لاجئين.

إذا رجعنا إلى الوراء لإلقاء نظرة على الصورة الشاملة، فإن الميراث الدائم والمقنع والمدمر لهجمات 11 سبتمبر لا ينبغي أن يطارد الذاكرة الجماعية للعالم فحسب، بل يجب على الولايات المتحدة وحلفائها التوقف عن نشر السم الطائفي أو جلب الألم والمعاناة للعالم الإسلامي.

على مدى عشرين عاما، جلبوا الحروب الأهلية والتدخلات والاغتيالات والتعذيب والخطف والمواقع السوداء وساهموا في نشأة برامج التجسس وانتشار الإرهاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

على الرغم من 20 عاما من الإيمان الأعمى بأولوية العسكرة في السياسة الخارجية، فشل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في تحويل أفغانستان والعراق وسوريا لتصبح محميات لها. كما أنها فشلت في تخليص نفسها من الحروب الكبرى في القرن الحادي والعشرين، أو ممارسة الدبلوماسية التعاونية، أو الامتثال للقانون الدولي.

بفضل الشوفينية في أمريكا، لا يزال الملايين نازحين في جميع أنحاء المنطقة المضطربة، حيث يضطر الكثيرون لعبور البحر الأبيض المتوسط، مقبرة اللاجئين، بحثا عن الأمان في أوروبا. وعدد لا يحصى من الأفغان والسوريين والضحايا في البلدان الأخرى، الذين اضطروا إلى المشي لشهور والنوم بدون مأوى على أرصفة المحطات أو جانبي الطريق، لا يزالون يتعرضون للغاز المسيل للدموع والضرب على الحدود، أو يتدفقون إلى القطارات والشاحنات من أجل الوصول إلى أوروبا.

في هذه اللحظة، فإن أزمة اللاجئين الحالية في أفغانستان لها تأثير حقيقي على أوروبا. يخاطر اللاجئون الأفغان بحياتهم للوصول إلى أوروبا ولا يمكن للأسلاك الشائكة أو الحواجز الفولاذية من إيقافهم. بالنسبة إلى أوروبا التي "لا ترغب في قبولهم"، لم يبدأ الكابوس إلا بعد انسحاب الولايات المتحدة، مع أنها عملية محرجة وفوضوية.

 

من غير المرجح أن تجعل مشكلة اللاجئين الجدد أوروبا غير متأثرة. أصبح الانسحاب بقيادة الولايات المتحدة من أفغانستان أكثر تدميرا، نظرا لاحتمال إجبار نسبة كبيرة من سكانها على الفرار من ديارهم.

قام مهربو البشر بقيادة رائحة المال، بفتح متاجر على السواحل التركية واليونانية. كما أن الفوضى في سوريا واليمن وليبيا تجعل هذه الدول خيارا مفضلا للاجئين الذين يحاولون الوصول إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط. لا يمكن للدعاية الأمريكية القوية إخفاء ما سيراه العالم كله في هذه البلدان المؤسفة.

كن مطمئنا، ستستمر الرحلات الجوية الجماعية للأشخاص من أفغانستان ودول أخرى في الشرق الأوسط طالما استمرت عصابة "الحرب العالمية على الإرهاب" في تعزيز سياستها المستمرة والمقنعة والمدمرة المتمثلة في "بناء الأمة" ولا تظهر أي إلحاح في إنهاء الصدمة والرعب، وبالتحديد "التهديد بالقوة أو استخدامها" الذي يحظره ميثاق الأمم المتحدة.

مع انتهاء الحرب الأفغانية، نظريا على الأقل، وبعد إنفاق تريليونات الدولارات أثناء قتل وتشريد واقتلاع ملايين الأشخاص على مذابح المجمع الصناعي العسكري، لا يمكن لحزب الحرب إعلان الهزيمة والعودة إلى بيته على الفور.

المصدر: موقع اضاءات الاخباري