كتب م. حيان نيوف:  لماذا نفذت
مقالات
كتب م. حيان نيوف:  لماذا نفذت "اسرائيل" عدوانها الاخير من فوق التنف؟ 
م. حيان نيوف
21 تشرين الأول 2021 , 06:07 ص
كتب م. حيان نيوف:   العدوان الاخير الذي نفذته الطائرات الإسرائيلية على مدينة تدمر السورية ، جاء من جهة قاعدة التنف ، وتساءل كثيرون عن السبب وراء ذلك ؟ وكيف سمح الاردن بذلك ؟  1- من المهم الإشارة

كتب م. حيان نيوف: 

 العدوان الاخير الذي نفذته الطائرات الإسرائيلية على مدينة تدمر السورية ، جاء من جهة قاعدة التنف ، وتساءل كثيرون عن السبب وراء ذلك ؟ وكيف سمح الاردن بذلك ؟ 

1- من المهم الإشارة إلى ان منطقة الهجوم هي منطقة كوريدور جوي للطيران المدني ، مما جعل الدفاع الجوي السوري يمتنع عن تشغيل منظوماته لتفادي إسقاط طاىرات مدنية ، وهذه نقطة في غاية الخطورة استغلتها اسرائيل ، واغضبت روسيا إلى حدٍ بعيد ، مما استوجب نفي اسرائيلي لهذا الاستغلال وعلى لسان كبار المسؤولين ..

2- إن الولايات المتحدة وقعت منذ مدة اتفاقية دفاعية مع الاردن ، تحول الاردن بموجبها إلى شبه ولاية امريكية ، بل تحول بكامله إلى قاعدة عسكرية أمريكية كبرى ، وجرى نقل العديد من القوات والقواعد الأمريكية إليه من دول الخليج وافغانستان والعراق ، والاتفاقية تبيح للولايات المتحدة العمل بحرية مطلقة في الاردن دون قيد او شرط .

3- القوات الامريكية العاملة في المنطقة كاملة وفي الاردن تتبع للقيادة المركزية للقوات الامريكية ( سينتكوم ) وهي واحدة من اصل 11 قيادة جرى توزيعها على مستوى العالم ..

4- منذ نشوء كيان العدو الصهيوني ،جرى تتبيع قواته الى القيادة الاوروبية للقوات الامريكية ، نظرا للمقاطعة التي كانت تمنع تحرك طيرانه فوق الاجواء العربية .

5- بعد توقيع اتفاقيات التطييع الابراهيمية ، مع العديد من الدول العربية ، بالاضافة الى اتفاقيات كامب ديفيد مع مصر ووادي عربة مع الاردن ، قامت الولايات المتحدة بضم "اسرائيل" الى القيادة المركزية لقواتها "سينتكوم" ، وصار بمقدور اسرائيل ان تمارس نشاطها العسكري فوق اجواء تلك الدول ، وضمن نطاق عمل سينتكوم من دون اعتراض أي من الدول المطبعة التي ترتبط بافاقيات عسكرية مع الولايات المتحدة ، ويشمل نطاق عمل سينتكوم ( دول الخليج ومصر والاردن والعراق وصولا لأفغانستان )  

6- انطلاقا من ذلك نفذ الطيران الاسرائيلي عدوانه الاخير من الاردن ومن فوق قاعدة التنف .

م. حيان نيوف

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري