الأوميجا 3 لا تقلل من خطر الاصابة بمرض السكري أو تحسن من التحكم في نسبة السكر في الدم
منوعات
الأوميجا 3 لا تقلل من خطر الاصابة بمرض السكري أو تحسن من التحكم في نسبة السكر في الدم
نرجمة إضاءات
8 كانون الأول 2019 , 16:41 م

صحة:

أظهرت دراسة نشرت بتاريخ 24 أغسطس في مجلة BMJ أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، إلا أنه لا يبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري كما كان يشاع عنه من قبل . و بدافعٍ من النتائج السابقة التي توحي بأن هذا النوع من الدهون الصحية قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري و تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم ، قرر الباحثون مواصلة البحث في حقيقة هذا الأمر و دراسته بشكلٍ معمق . 

حيث قاموا بمراجعة 83 تجربة عشوائية شملت أكثر من 120،000 شخصاً مصاباً بداء السكري . و قد استمرت كل تجربة منها لمدة ستة أشهر أو أكثر . حيث تناولت هذه التجارب ما إذا كان زيادة استهلاك أوميجا 3 المشتقة من الأسماك أو النباتات ، أو أوميجا 6  المشتقة من زيت فول الصويا أو زيت الذرة، أو الدهون الكلية المتعددة غير المشبعة يمكن أن تساعد في خفض نسبة الجلوكوز في الدم أو تقليل خطر الإصابة بالسكري. 

و قد وجد الباحثون أن زيادة كمية أوميجا 3 أو أوميجا 6 أو إجمالي الدهون غير المشبعة المتعددة في النظام الغذائي خلال فترة دراسة متوسطة تقارب ثلاث سنوات لم تظهر أن لها أي تأثير على استقلاب الجلوكوز أو خطر الإصابة بداء السكري . فلا يهم ما إذا كانت الدهون الصحية الإضافية تأتي من المكملات الغذائية أو الأطعمة العضوية أو الأطعمة الغنية بهذه الدهون .

المصدر: وكالات+إضاءات