رئيس البرلمان الليبي يرفض الصفقة التركية و يقول بأن قادة الاتحاد الأوروبي مستعدون لرفضها 
أخبار وتقارير
رئيس البرلمان الليبي يرفض الصفقة التركية و يقول بأن قادة الاتحاد الأوروبي مستعدون لرفضها 
ترحمة إضاءات
14 كانون الأول 2019 , 00:53 ص

قال رئيس البرلمان الليبي أغيلا صالح عيسى, الخميس, إنه يرفض الصفقة بين حكومة الوفاق الوطني و تركيا على إقامة حدودٍ بحرية ، والتي أثارت غضب أثينا قبل يومين .

فقد طردت اليونان السفير الليبي الأسبوع الماضي بسبب اتفاقٍ أبرم بتاريخ 27 نوفمبر بين حكومة الوفاق الوطني و تركيا ، و الذي ينص على إنشاء ممرٍ بحري بين ليبيا و تركيا و عبر المناطق التي تعتبرها اليونان ملكاً لها و لها حقوقٌ بحرية فيها . و قال أغيلا صالح في أثينا : " نحن هنا للتأكيد على رفض هذا الاتفاق المحدد ، و نعتبره غير شرعياً ".

و قد صرح صالح في مؤتمرٍ صحفي بمساعدة المترجم للصحافيين : " أولئك الذين وقعوا على الاتفاقية ليس لديهم أي سلطةٌ قانونية للقيام بذلك ، فقد تم رفض حكومتها نفسها و هي غير شرعية . فقد فشلوا في الحصول على ثقة الشعب عبر الانتخابات مرتين ، و لم يؤدوا اليمين القانونية في مجلس النواب حتى " . 

و قد عقد صالح المؤتمر بعد أن التقى برئيس البرلمان اليوناني و وزير خارجية اليونان ، نيكوس دندياس . و في كلمته بعد الاجتماع ، شكر دنديس صالح و رحب بموقف البرلمان الليبي الذي يعتبر أن تلك الاتفاقية التي تم التوقيع عليها باطلةٌ و غير شرعية ، مما يؤكد بأنها غير قابلة للتنفيذ و بالتالي لن تخلق عدم استقرارٍ في المنطقة .

و قال دندياس : " إنهم يهددون السلام و الاستقرار في شرق البحر المتوسط " ، مضيفاً أن اليونان مستعدةٌ للمساعدة في الجهود المبذولة لاستعادة السلام في ليبيا . و قد قالت أثينا يوم الثلاثاء إنها قدمت اعتراضاتٍ إلى الأمم المتحدة بخصوص الاتفاق ، قائلةً أن الاتفاق ينتهك القانون الدولي و يعتدي على حقوق اليونان البحرية .

و من المقرر أن يرفض قادة الاتحاد الأوروبي اتفاقية الحدود البحرية باعتبارها باطلةً و غير شرعية ، و يصرون على أن المعاهدة تتعارض مع حقوق دول البحر المتوسط ​​الأخرى ، وفقاً لمسودة بيان القمة .

و في البيان ، قال قادة الاتحاد الأوروبي أن الاتفاقية تنتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة ، و لا تمتثل لقانون البحار و لا يمكن أن تفرض أي عواقب قانونية على الدول الثالثة . و قد كان النص الذي اطلعت عليه وكالة أسوشيتيد برس يوم الخميس و الذي تم إعداده لقمة الاتحاد الأوروبي التي تستمر يومين في بروكسل ، مسودةً سيان تغيير صيغتها بدقة ثم نشرها للاعلام . كما و قد ذكرت المسودة أن الاتحاد الأوروبي يؤكد بشكلٍ قاطع تضامنه مع اليونان و قبرص فيما يتعلق بهذه الإجراءات المتخذة من جانب تركيا .

لدى وصوله إلى القمة في بروكسل ، قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إنه سيطلب المساعدة من نظرائه الأوروبيين ، حيث قال : " أنا متأكدٌ من أنني سوف أتلقى دعمهم النشط في مواجهة الاستفزاز التركي ".

و أضاف ميتسوتاكيس أن الاتفاق بين حكومة الوفاق الليبية و تركيا ينتهك الحقوق السيادية لليونان بشكلٍ صارخ و ليس له أي أصلٍ أو شرعية قانونية . فأوروبا سترفع الأسوار الدبلوماسية ضد الاستفزازات التركية ، و أوروبا ستتحالف بقوة و لن تترك اليونان وحدها وسط كل هذا .

المصدر: وكالات+إضاءات
الأكثر قراءة الفرق بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
مقارنة شاملة بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً