بعد ان أنفقت عليها, 9 مليار دولار, بوينغ ستوقف إنتاج طائرتها من طراز Max737 
أخبار وتقارير
بعد ان أنفقت عليها, 9 مليار دولار, بوينغ ستوقف إنتاج طائرتها من طراز Max737 
ترحمة إضاءات
18 كانون الأول 2019 , 05:31 ص

 

استمر إنتاج طائرات بوينج Max737 على الرغم من توقف استخدام هذا الطراز و إخراجه من الخدمة لمدة تسعة أشهرٍ بعد حادثين مميتين. حيث توفي أكثر من 300 شخص عندما تحطمت طائرتين من طراز Max737 في إندونيسيا وإثيوبيا بالرغم من الإبلاغ عن مشاكل جديدة بتجهيزات إضافية للطائرة .

كانت بوينغ تأمل في عودة هذا الطراز الفريد من الطائرات للعمل بحلول نهاية هذا العام.لكن المنظمين الأمريكيين أوضحوا أن طائرات بوينج Max737 لن تكون معتمدةً من قبل السلامة الجوية للعودة إلى السماء بهذه السرعة بعد الحوادث القاتلة التي تسببت.

شركة بوينج التي يقع مقرها الرئيسي في سياتل بولاية واشنطن، هي واحدةٌ من أكبر موردي الطائرات المدنية في الولايات المتحدة والعالم, هذا وقد قالت الشركة في بيانٍ أنها لن تُسرح العمال العاملين على طائرات Max737، ولكن من المرجح أن يؤثر توقف أنتاجها على الموردين لأجزائها وعلى الاقتصاد بشكلٍ عام.

و أضافت الشركة : "إن إعادة طائرة  Max737للخدمة بأمان هي أهم أولوياتنا في الوقت الراهن، فنحن نعلم أنه من أجل الموافقة على عودة طائرات Max737 إلى الخدمة، يجب تحديد متطلبات التدريب المناسبة، ويجب أن تكون شاملةً وقويةً بشكلٍ استثنائي لضمان أن يكون لدى المنظمين والعملاء والجمهور طائراتٍ جديدة من طراز Max737 القابلة للثقة "

في الأسبوع الماضي ، أُبلغت جلسة استماعٍ بالكونجرس بأن منظمة الطيران في الولايات المتحدة كانت على درايةٍ تامة بعد الحادث المأساوي الأول الذي حدث في إندونيسيا في أكتوبر عام 2018، بأن هناك خطراً لوقوع المزيد من الحوادث المرتبطة بطائرات Max737. حيث أشار تحليل هيئة الطيران الفيدرالية إلى أنه قد يكون هناك أكثر من عشرة حوادثٍ أخرى محتملة ما لم يتم إجراء تغييراتٍ على تصميمها وبشكلٍ فوري, وعلى الرغم من ذلك ، لم يتم وقف عمل الطائرات من طراز Max737إلا بعد حادثة التحطم الثانية في إثيوبيا في مارس 2019, أوقفوا طيرانها واستمر انتاجها!

حالياً ، تعيد بوينج تصميم نظام التحكم الآلي الذي يُعتقد أنه كان السبب الرئيسي لتلك الحوادث المميتة .في السياق, قال الخبير بشأن الطيرن, هنري هارت فيلدت، أن قرار تعليق الإنتاج لم يسبق له مثيل في تاريخ شركة بوينج ، ومن المرجح أن يكون له تأثيرٌ هائٌل على شركة بوينج ومورديها وشركات الطيران التي تستخدم طائراتها بلا شك, وأضاف, سيحدث قرار وقف الانتاج بعض الفوضى لشركات الطيران التي تستخدم هذا الطراز خصوصاً وبوينغ عموماً، فضلاً عن الشركات الـ 600 أو نحو ذلك التي تعد جزءًا من سلسلة توريد القطع والمكونات لصالح طائرات بوينج Max737".

و الجدير بالذكر أن قرار تعليق انتاج طائرات بوينج Max737كلف شركة بوينغ حوالي 9 مليارات دولار. حيث انخفضت أسهم شركة بوينج لأكثر من 4٪ يوم الاثنين وسط تكهناتٍ بأن شركة بوينغ ستعلن عن تعليق الإنتاج بشكلٍ رسمي خلال الأيام القليلة المقبلة .

وقالت الشركة المصنعة إنها تملك 400 طائرة من طراز Max737في مخازنها ، وستركز على تسليمها إلى العملاء بعد اجراء الاختبارات اللازمة لضمان عدم وقوع أي حوادث مستقبلية. ففي حين أن العديد من شركات الطيران حول العالم تحصل على الطائرات بشكلٍ مباشرٍ بعد طلبها ، إلا أنه قد تم إيقاف عملية التسليم للسماح لمهندسي بوينج بتطوير إصلاحات التصاميم وبرامج الملاحة و الطيار الآلي و فحصه .

المصدر: وكالات+إضاءات
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً