من محمد مصدق الى جمال عبد الناصر, تأميم نفط وتاميم قنال
مقالات
من محمد مصدق الى جمال عبد الناصر, تأميم نفط وتاميم قنال
م. زياد أبو الرجا
15 شباط 2022 , 05:38 ص

بعد ان وضعت الحرب العالمية الثانية اوزارها، اجتمع المنتصرون لرسم خريطة العالم الجديدة  ، وتم تثبيت حصة كل طرف، الا ان بعض المناطق لم يتم التوافق بشأنها مثال ذلك كوريا والفيتنام حيث استعرت حرب ضروس ادت الى تقسيم كوريا الى شمالية وجنوبية، والفيتنام الى شمالية وجنوبية ايضا. تورطت فرنسا في الفيتنام وبعد هزيمتها في معركة ديان بيان فو حلت محلها امريكا.على خارطة الشرق الاوسط  تم تجسيد واقامة دولة الكيان الصهيوني على ارض فلسطين وحصلت على الاعتراف الدولي واصبحت عضوا في هيئة الامم المتحدة .

دخلت القوى المنتصرة في الحرب العالمية الثانية في حرب باردة شاملة ثقافيا وايديولوجيا وسياسيا واعلاميا وامنيا وفوق كل هذا شكلت احلافا عسكرية قوية حلف الناتو بقيادة امريكا وحلف وارسو بقيادة الاتحاد السوفياتي. خلا الصراع بين القطبين شكلت امريكا احلافا اقليمية تابعة لها مثل حلف السنتو الذي ضم تركيا وايران وباكستان وارادت توسعته بحلف بغداد الذي وقف ضده عبدالناصر وخرجت الجماهير العربية الى الشارع في مظاهرات عارمة منددة بحلف بغداد. على الضفة الاخرى وقف الاتحاد السوفياتي مع حركات التحرر الوطني  وشكل عبد الناصر ونهرو واحمد سوكارنو وتيتو منظمة دول عدم الانحياز. كان هدف امريكا من تشكيل حلف السنتو وحلف بغداد هو محاربة المد السوفياتي من جهة وتوفير حزام امان للكيان الصهيوني(( القاعدة المتقدمة للمركز الامبريالي)) . كما اقدمت امريكا على ترسيخ دعائم الانظمة العربية في الاقليم وخاصة دول الطوق المحيطة بفلسطين. في المحصلة النهائية احكمت القوى الامبريالية سيطرتها على دول الاقليم وعلى خيراته الاقتصادية وخاصة النفط.

من اهم تداعيات الحرب الباردة بروز حركات التحرر الوطني في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية والدعم السوفياتي لها عسكريا وسياسيا واقتصاديا.

لدينا في الاقليم ثلاثة دول تمتاز بحضاراتها العظيمة والعريقة هي تركيا وايران ومصر. اختارت تركيا الانضمام لحلف الناتو بدعوة منه وشكلت وما زالت مخلب الناتو في الاقليم. وخضعت ايران للمركز الامبريالي وحكم الشاه فيما بقيت مصر تحت الحكم الملكي والحماية البريطانية وسيطرة بريطانيا على هيئة قناة السويس.

شهدت خمسينيات القرن الماضي نزعات نحو التحرر والاستقلال فكانت ثورة الضباط الاحرار في مصر التي قدمت جمال عبد الناصر زعيما وطنيا لها وامم قناة السويس وجلاء القوات البريطانية مما ادى الى شن العدوان الثلاثي على مصر  ووقف عبد الناصر على المنبر مخاطبا الجماهير المصرية قائلا: حا نحارب. وتصدى الجيش المصري والمقاومة الوطنية المصرية للعدوان والتفت الجماهير العربية من المحيط الى الخليج حول مصر وقيادتها حيث ادت بالاضافة الى عوامل موضوعية الى فشل العدوان الثلاثي. حاول عبد الناصر ان يضع مصر على طريق التصنيع الذي عماده الطاقة الكهربائية وبناء جيش وطني مسلح بسلاح العصر كي يوفر الحماية للمشروع الوطني، رفضت امريكا تمويل مشروع السد العالي وتسليح الجيش المصري فلجأ الى الاتحاد السوفيتي الذي تكفل ببناء السد العالي وكسر احتكار السلاح الذي تدفق من تشيكوسلوفاكيا.

في ايران قام محمد مصدق في محاولة لسيطرة الدولة على خيراتها الوطنية وعلى رأسها النفط عصب الاقتصاد الايراني. اجمعت قوى المركز الامبريالي على الاطاحة به واعلان الشاه امبراطورا مطلقا على ايران وشرطيا على الخليج وتحت تصرفه اقوى جهاز مخابرات (( السافاك)) وجيش قوي وما يربو عن ستين الف مستشار امريكي وانجليزي ممسكين بمفاصل الدولة. في العراق قامت ثورة تموز التي اطاحت بالنظام الملكي لكنها لم تسيطر على النفط العراقي.

حاربت امريكا عبد الناصر ومعها الرجعية العربية(( انظمة واحزابا وتنظيمات)) ونصبت له فخ حزيران بعد ان انهكته في اليمن. ترتب على هزيمة حزيران إجهاض المشروع القومي الناصري والحركة الوطنية المصرية. بعد حرب اكتوبر المجيدة تنكرت مصر الساداتية للمشروع الناصري ودخلت في معاهدة كامب ديفيد التي اخرجت مصر من الصراع العربي الصهيوني والاهم من ذلك عدم انخراطها بشكل مستقل في لعب اي دور اقليمي يحفظ لمصر مكانتها ودورها التاريخي والحضاري. منذ ذلك الحين اصبحت الحركة الوطنية المصرية(( احزابا وانتليجنسيا قومية ودينية )) عقيمة وعاجزة عن استيلاد قيادة تخرج مصر من تبعيتها للمركز الامبريالي وارتهانها وتبعيتها الذيلية للقوى الرجعية الاكثر تخلفا في الاقليم. من البديهي ان الطبقة البرجوازية في اي مجتمع هي الاكثر طموحا والاشد شهوة للعب دور خارج حدودها الوطنية بما يخدم مصالحها الطبقية. ما هو السر الكامن وراء اكتفاء البرجوازية المصرية بسوقها الوطنية؟ لماذا هي نائية بنفسها عن الانخراط الواعي والمستقل عن رسم مستقبل وسياسات الاقليم؟ هل ما زالت اسيرة ثقافة وتراث الماضي الثقيل؟

على الجانب الاخر شاهدنا ايران تطيح باعتى نظام عرفته في تاريخها نظام الشاه، في الوقت الذي وقعت فيه مصر اتفاقية كامب ديفيد. ما الذي ميز الانتليجنسيا الايرانية عن مثيلتها في مصر؟ اين السر في ذلك؟ هل هو سياسي ؟ هل هو عقدي؟ ام هو الاثنين معا؟ هذا متروك لذوي الاختصاص. ما الذي قدمته الثورة الايرانية للشعب الايراني حتى استمرت مجددة ورائدة على مدى ثلاثة واربعين عاما؟ رغم الحرب والحصار. اعتقد ان السبب الرئيسي الاول لاستمرارها انها قدمت للشعب الايراني نموذج دولة السيادة والاستقلال والحرية والديموقراطية التي تحكم تداول السلطة من خلال الانتخابات وثاني الاسباب انها نجحت في التنمية الاقتصادية والنهضة العلمية والامساك بناصية العلوم والتكنولوجيا التي مكنتها من التنمية والاعمار والازدهار الذي طال كل جوانب الحياة وخاصة ما يتعلق بالبنية التحتية والقدرات العسكرية.

تجربة دولتين اقليميتين  مصر حيث نسبة الامية فوق الاربعين بالمائة والمكبلة باتفاقية كامب ديفيد والمحصورة داخل حدودها الوطنية، وايران اللاعب الرئيسي في قلب اسيا والسند للقوى الوطنية في الاقليم وامريكا اللاتينية، ايران الدولة النووية لا شرقية ولا غربية، انها رحلة طويلة بدأها مصدق صاحب مشروع تاميم النفط وعبد الناصر صاحب مشروع الجلاء وتاميم القنال،

في مصر انكفاء وتبعية

وفي ايران سيادة واستقلال

م/ زياد ابو الرجا

المصدر: موقع إضاءات الإخباري