أسباب وأعراض الأرق المزمن وكيفية التعامل معه
منوعات
أسباب وأعراض الأرق المزمن وكيفية التعامل معه
7 آب 2024 , 16:00 م

كشف استطلاع جديد أن 12% من الأمريكيين يعانون من الأرق المزمن، وهو المعاناة من مشاكل طويلة الأمد في النوم.

نتائج الاستطلاع

وفقاً لاستطلاع جديد أجرته الأكاديمية الأمريكية لطب النوم (AASM)، فإن 12% من الأمريكيين يقولون أنهم يعانون من الأرق المزمن، وتم إجراء الاستطلاع عبر الإنترنت بين 16 و24 أيار الماضي.

أظهرت نتائج الاستطلاع أن الرجال أكثر عرضة قليلاً للتشخيص بالأرق المزمن مقارنة بالنساء، كما كانت الحالات أكثر انتشاراً بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 44 عامًا.

تأثير الأرق المزمن

يُعتبر الأرق المزمن مشكلة خطيرة في النوم - ليس فقط لأنه يؤدي إلى الحرمان من النوم، بل لأنه يمكن أن يسبب أيضًا التعب، وانخفاض الطاقة، ويؤثر على الصحة البدنية والعاطفية للشخص، وفي الواقع، تم ربط الأرق المزمن بالاكتئاب، والقلق، ومرض الزهايمر، ومرض السكري من النوع 2، من بين مشاكل صحية أخرى.

كيف تعرف أنك مصاب بالأرق المزمن؟

مع كون الأرق المزمن تهديدًا صحيًا كبيرًا (وشائعاً نسبياً)، كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني من هذا الاضطراب أو من مجرد مشاكل عادية في النوم؟

إليك ما قاله الخبراء حول كيفية التعرف على الأرق المزمن، ولماذا يصاب بعض الأشخاص بهذا الاضطراب، وما يتطلبه التشخيص الصحيح والعلاج.

ما هو الأرق المزمن؟

بشكل عام، الأرق هو حالة يجد فيها الشخص صعوبة في النوم أو البقاء نائماً، أو يستيقظ بانتظام في وقت أبكر مما يريد، حتى إذا كان يمنح نفسه وقتاً كافياً للنوم، كما قالت المتحدثة باسم AASM إنديرا باجافاتو، أستاذة في علم طب النوم في كلية طب بيرلمان بجامعة بنسلفانيا.

الأرق الحاد

قالت باجافاتو: "يعاني الكثير من الناس مما يُسمى الأرق الحاد أو 'الأرق التكيفي'، عادةً استجابةً لموقف مرهق"، ويمكن للتوتر والقلق والقلق أن تلعب دورًا في تعطيل الإيقاع اليومي للشخص، مما يفسر ارتباطه بالأرق، كما أضاف ناثان بومان، دكتوراه في علم النفس السريري وخبير اضطرابات النوم في جامعة كولورادو.

وأضاف بومان: "أحد المكونات الهامة للنوم هو إيقاعنا اليومي، وهو دورة الطاقة والراحة التي يختبرها جسمنا يوميًا، وعندما تتم مقاطعته، يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات طويلة الأمد".

متى يصبح الأرق مزمناً؟

قالت باجافاتو: "قد يستمر الأرق الحاد لبضعة أيام أو حتى أسابيع، وتختفي الأعراض عادةً بعد أن يتعامل الشخص مع التوتر، أو يزول مصدر التوتر".

ومع ذلك، أحياناً لا يختفي الأرق، ويمكن أن يصبح الأرق "مزمناً" إذا استمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، وحدث على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، وقد تكون مصاباً بالأرق المزمن أيضاً إذا استمرت نوبات الأرق أقل من ثلاثة أشهر، لكنها تعود باستمرار على مدار أشهر أو سنوات.

علامات الأرق المزمن

قالت باجافاتو أن هذا النوع من الأرق عادةً ما يؤثر على جوانب متعددة من حياة الشخص اليومية، وبالإضافة إلى صعوبة النوم أو البقاء نائماً، قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن من:

عدم الرضا عن جودة النوم

عدم النوم لفترة كافية

القلق بشأن النوم

الشعور بالتعب والإنهاك خلال النهار

الصداع

العصبية

الشعور بالألم والغثيان

النوم أثناء القيادة أو التعرض لحوادث

المصدر: موقع Health