تطوير طريقة جديدة للتنبؤ بالأمراض من خلال تحليل لون اللسان
منوعات
تطوير طريقة جديدة للتنبؤ بالأمراض من خلال تحليل لون اللسان
15 آب 2024 , 15:36 م

تمكن علماء من تطوير طريقة جديدة يمكنها التنبؤ بالأمراض بمجرد فحص لون اللسان، مما يضفي معنى جديداً للتوجيه الطبي القديم "افتح فمك وقل آه"، وقد تمكن باحثون عراقيون وأستراليون من ابتكار خوارزمية حاسوبية يمكنها تشخيص بعض الأمراض مثل السكري، السكتة الدماغية، فقر الدم، كوفيد-19، ومجموعة واسعة من الأمراض الوعائية والهضمية بدقة كبيرة من خلال مراقبة لون اللسان.

الدقة العالية لتقنية الذكاء الاصطناعي

أظهرت هذه التقنية الثورية دقة مذهلة بنسبة 98% في الحالات التي تم فحصها، وذلك وفقاً لما ذكره موقع ScienceDaily، حيث تم تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي باستخدام 5,260 صورة لاكتشاف الأمراض.

طور العلماء من جامعة الشرق الأوسط التقنية في بغداد وجامعة جنوب أستراليا هذه التقنية التي توفر تشخيصاً دقيقاً في الوقت الفعلي، مما يؤكد قيمة الذكاء الاصطناعي في مجال الطب، ويمثل البحث الجديد، الذي نُشر في مجلة "التكنولوجيا"، نسخة حديثة من ممارسة تعود لأكثر من 2000 عام في الطب الصيني، حيث يتم فحص اللسان كوسيلة للكشف عن الأمراض.

إشارات الأمراض من لون اللسان

أوضح الباحث الرئيسي علي الناجي من جامعة جنوب أستراليا أن "لون اللسان، وشكله، وسماكته يمكن أن يكشف عن العديد من الأمراض"، وأكد أن الأشخاص المصابين بالسكري عادةً ما يكون لديهم لسان أصفر، في حين أن مرضى السرطان يكون لسانهم أرجوانياً مع طلاء دهني سميك، أما المرضى الذين يعانون من سكتة دماغية حادة فيظهر لديهم لسان أحمر بشكل غير طبيعي.

وأضاف الناجي أن اللسان الأبيض قد يشير إلى فقر الدم، بينما الأشخاص المصابون بكوفيد-19 غالبًا ما يكون لديهم لسان أحمر داكن.

استخدام التقنية في الدراسة

خلال الدراسة، تم وضع حاسوب محمول مزود بكاميرا ويب على بُعد حوالي ثماني بوصات من لسان المريض، وقد تمكن نظام التصوير من تحديد المرض بناءً على الصور في معظم الحالات تقريباً.

وأكد المؤلف المشارك في الدراسة، جافان تشال من جامعة جنوب أستراليا، أن "هذه النتائج تؤكد أن تحليل اللسان بالحاسوب هو وسيلة آمنة وفعالة وسهلة الاستخدام ومنخفضة التكلفة للكشف عن الأمراض، مما يدعم الأساليب الحديثة بممارسة تعود لقرون"، وتوقع تشال أن تتمكن الهواتف الذكية في المستقبل من تشخيص الأمراض باستخدام هذه التقنية الفريدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

المصدر: مجلة التكنولوجيا