أردوغان وجنون العظمة
مقالات
أردوغان وجنون العظمة
محمد محسن
19 تشرين الأول 2020 , 14:56 م
أردوغان يركبهُ جنون العظمة ، فمن فلسفة العداوة صفر ، إلى الاعتداء على الكل  عادى جميع الدول المجاورة ، وأرسل مرتزقته من ادلب إلى ليبيا ،  وأذربيجان   سيتحمل وزر الحروب التي أشعلها ، والارهاب الذي قام بتدويره ، والاستثمارفيه.

 

أردوغان يركبهُ جنون العظمة ، فمن فلسفة العداوة صفر ، إلى الاعتداء على الكل 
عادى جميع الدول المجاورة ، وأرسل مرتزقته من ادلب إلى ليبيا ،  وأذربيجان  
سيتحمل وزر الحروب التي أشعلها ، والارهاب الذي قام بتدويره ، والاستثمارفيه.

 

بلا ريب أن أردوغان يعاني مساً ، يترافق مع جنون العظمة ، وبخاصة بعد أن لفظه الاتحاد الأوروبي ، وقرر التوجه شرقاً ، وتبنيه فلسفة ( العداوة صفر)  ، فإذا به يفتح حروباً مع جميع الدول القريبة والبعيدة ، وكأنه قد نسي أن هذا الزمن ، لم يعد يسمح بالتوسع جغرافياً على حساب الغير ، وأن كل حروبه التي فجرها ، أو انخرط فيها سترتد عليه خيبات .
فماذا نسمي هذا : جنونٌ ، أم ماذا ؟؟


فما أن دقت نواقيس ( حروب الربيع العربي ) التي قادتها أمريكا ، إلا وانخرط فيها ، وبخاصة بعد ان قرأ رغبة أمريكا ، في تنصيب أحزب الاخوان المسلمين على سدة الحكم في المنطقة ، التي أيقظت لديه مشاعر السلطنة من جديد ، فنزل مشاركاً فيها  بكل طاقاته ، عسكرياً ، واستخبارياً ، ومادياً .

 


 وبعد أن خسر حلمه الاخواني في مصر ،  وهو يخسره في سورية ، أعاد تدوير ارهابييه في ادلب  ، وحولهم إلى ارهاب مرتزق ، فأرسل آلافاً منهم  للقتال في ليبيا ، دعماً لرفيقه الإخواني ( السراج )  .


 كما ارسل آلافاً أخرى منهم إلى أذربيجان ، فان ماتوا استراح منهم ، وإن عاشوا وظفهم في أماكن أخرى ، أو أجرهم كمرتزقة .


 لم يكتف بهذا ، بل راح يبحث عن النفط قبالة الجزر  اليونانية ، فاشتبك مع قبرص واليونان ، وفرنسا ؛ بهذه الأفعال الجهنمية ، يكون أردوغان قد وضع نفسه في مواجهة الغرب ، والشرق .


[الســؤال المركــزي مــا هـــــو مــــــآل هــــــــذا المتــغطرس ؟؟ ] 
فالحرب التي اشعلها في أذربيجان ، مست بالمصالح الروسية الاستراتيجية مباشرة ، فأذربيجان وأرمينا ، تقعان ضمن النطاق الحيوي لروسيا ، وكان عليه أن يحسب ألف حساب قبل أن يتورط في منطقة تمس الدب الروسي مباشرة .

 


كما أن تدخله في ليبيا ، والبحث عن النفط في المناطق المتنازع عليها في بحر ايجه ، مع اليونان ، يكون قد فتح حرباً مع أوروبا كلها .


لكن يتجسد خطأه التاريخي الأكبر ، في تحويل ارهابييه في ادلب إلى مرتزقة ، حيث أصبح المستثمر الأهم في الارهاب الديني المرتزق في العالم ، وهذا سيحمله وزر ذلك أمام كل شعوب العالم  ، فضلاً عن أنهم باتوا عبئاً ثقيلاً جداً على كاهله ، فهم مرتبطون به ، وهو لم يعد بإمكانه التخلص منهم . 


أما بالنسبة لروسيا : فيمكن أن تنقذ ماء وجهه وتعيده سالماً من ازربيجان ، وهي تقول له حذاري ، لقد جربت أمريكا قبلك ، في جورجيا وأوكرانيا ، فخسرت جورجيا ، (أوسيتيا ) ، كما خسرت أوكرانيا  (جزيرة القرم) وأصبحت أهم مرفأ لنا على البحر الأسود .


وستصرخ في أذنه قائلة هنا ليس ملعبك ، فعد إلى صوابك ، وهذا لن نسمح به ، وكذلك سيواجه نفس الصدمة مع ايران ، التي تتلاقى مع روسيا في ذات الموقف .


أما في ليبيا فلن يخرج منها إلا مدمى ، وسينهزم حزبه الإخواني ،  لأنه آخر ظهور له في المنطقة ، بعد هزيمتهم في مصر وسورية ، ولأن  جميع الدول الدينية مرشحة للسقوط ، لأنها تعيش في الماضي ، ولا يتعرف عليها المستقبل .


فضلاً أن أوروبا ، لن تسمح بتمدده غرباً ، لأنه يمس بمصالحها مباشرة ، سواء لتنقيبه عن النفط قبالة الجزر اليونانية ، أو تدخله المباشر عن طريق ارهابييه في ليبيا . 


لذلك سيعود بخُفي حنين ، وسَيحمِّلُهُ شعبه أوزار كل حروبه ، وخساراته ، والعداوات التي تسبب بها في المنطقة وخارجها  .


[ أما وزر تبنيه للإرهاب ، الذي أصبح وصمة عار وعبأ ثقيلاً على كاهله ، سيكون سبباً في انهيار حكمه ، وسقوطه هو ونظامه الديني ، وستعود تركيا إلى حضن الطاعة المشرقي حيث مصلحتها  ].

 

محمد محسن

المصدر: وكالات+إضاءات