فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم..10 نصائح هامة لكل أم جديدة حول الرضاعة الطبيعية
منوعات
فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم..10 نصائح هامة لكل أم جديدة حول الرضاعة الطبيعية
31 أيار 2021 , 20:44 م
الرضاعة الطبيعية ليست مهمة سهلة كما تبدو عليه، في الحقيقة، إن الأمر يتطلب التخطيط والصبر والاجتهاد لزيادة قدرتك على القيام برضاعة طبيعية ناجحة وصحية ومفيدة لك ولطفلك.

الرضاعة الطبيعية ليست مهمة سهلة كما تبدو عليه، في الحقيقة، إن الأمر يتطلب التخطيط والصبر والاجتهاد لزيادة قدرتك على القيام برضاعة طبيعية ناجحة وصحية ومفيدة لك ولطفلك.

• 10 نصائح يجب أن تعرفها كل أم جديدة حول الرضاعة الطبيعية الناجحة:

1- خلق مساحة مخصصة للرضاعة الطبيعية في منزلك:

قومي بإنشاء مكان مخصص في غرفة نومك أو غرفة طفلك للرضاعة الطبيعية. وكل ما تحتاجينه هو كرسي مريح، ووسادة للرضاعة الطبيعية، وطاولة جانبية للوجبات الخفيفة والماء وأقمشة لتنظيم تجشؤ طفلك، وهاتفك الذكي وكتاب جيد لقضاء الوقت بشكل ممتع ومريح.

2- تجنب استخدام اللهّايات في البداية الرضاعة:

يجد الكثير من الأطفال اللهايات مهدئة ومفيدة لهم، لكن اللهاية لا يجب أن تعتبر بديلا عن الرضاعة الطبيعية أو زجاجة الحليب بالطبع، ولكن إذا كان طفلك لا يزال منزعجاً بعد إرضاعه والتجشؤ والعناق والهز واللعب معه، فقد ترغبين في تجربة ما إذا كانت سترضيه اللهاية وتهدئه.

ومع ذلك، فمن المستحسن تأجيل استخدامها بما بعد الشهر الأول من الولادة، لأنها يمكن أن تقمع إشارات الجوع وتجعله يستغني عن رغبته في رضاعة الثدي الطبيعية في وقت قصير.

3- ضعي الطفل على صدرك واجعليه يتلامس مع جسمك:

يعد التواصل الجلدي طريقة بسيطة ولكنها قوية لزيادة الترابط بين الأم والطفل، سواء أكنت ترضعينه أو تدلليه أو تجهيزه للنوم.

لذلك، تأكد من احتضان طفلك وجعله يستلقي في وضعية مريحة وأن تتلامس بطن الطفل مع بطنك، كي لا يضطر إلى رفع رأسه للأعلى أو أن يرضع في وضعية غير مريحة بالنسبة له.

4- استلق على جانبك أثناء الرضاعة الطبيعية:

إن الاستلقاء على جانبك أثناء الرضاعة الطبيعية يتيح لك إراحة كتفيك وأسفل ظهرك إذا ما كنت تميلين إلى الانحناء أثناء القيام بذلك.

هذه الطريقة جيدة أيضا للأمهات اللواتي خضعن لعملية قيصرية، أو المصابات بمتلازمة النفق الرسغي، أو المرهقات.

لذلك، ضعي وسادة بين ركبتيك وذراعك تحت رأسك واجعلي الطفل يستلقي بجانبك، كما ويمكنك طلب المساعدة من زوجك في حال احتجت لأي شيء.

5- قومي باستخدام زجاجة الحليب الأولى لطفلك بعد 4 إلى 6 أسابيع:

إذا ا انتظرت حتى 8 أسابيع، فأنت تخاطرين برفض طفلك لاستخدام زجاجة الحليب.

لذلك، اطلبي من زوجك اطعام طفلك بزجاجة الحليب واخرجي من المنزل كي لا يظل معتمداً على الثدي.

6- لا تشتري خزانة ملابس كاملة لفترة الأمومة الأولى:

بينما تحاولين جني الاستفادة القصوى من إجازة الأمومة للبقاء مع طفلك في المنزل والعناية به، لن تضطري إلى إنفاق الكثير من المال على الملابس.

كل ما تحتاجين إليه هو قميص أو بلوزة عادية كي لا تضطري إلى ملء ملابسك بالحليب وقيئ الطفل، ومع ذلك، تأكدي من خياطة أو شراء بعض فساتين الأمومة المخصصة للرحلات المرتجلة وللتنزه مع طفلك.

7- تواصلي معه قدر الإمكان وغني له أثناء فترة الغفوة:

يحتاج الأطفال إلى سماع اللغة قدر الإمكان قبل أن يبدؤوا في الكلام، فإذا ما كنت مشغولة طوال اليوم، حاولي أن تغني لطفلك أثناء الرضاعة الطبيعية.

وإذا ما استمر طفلك في النوم على ثديك، فحاولي دغدغة أسفل قدميه أو لمسه من تحت ذقنه أو لمسه بمنشفة مبللة لإطعامه لمدة 30 إلى 45 دقيقة على الأقل.

8- انتبهي لنظامك الغذائي:

تناولي ثلاث وجبات غذائية متوازنة يوميا بالإضافة إلى وجبات خفيفة صحية طوال اليوم، كما أنه عليك أن تحاولي ممارسة الرياضة بانتظام وشرب الكثير من الماء أثناء الرضاعة الطبيعية للحفاظ على رطوبة الجسم.

9- اطعمي الطفل قدر الإمكان ولا تبخلي عليه:

إذا ما كنت ترغبين في القيام بالرضاعة الطبيعية الحصرية لمدة 6 أشهر، فلن تحتاجين إلى تخزين الحليب في زجاجات مختلفة خلال بضعة أيام أو أسابيع لاستئناف العمل، وقد ينتهي بك الأمر مع انسداد قنوات الحليب في الثدي والتهاب الضرع والإرهاق السريع. لذلك، أنت بحاجة فقط إلى تخزين احتياطي صغير من الحليب.

لذلك، استيقظي مبكرا وقومي بحلب كمية كافية من الحليب في الزجاجة في اليوم السابق لمغادرتك للعمل.

10- الاهتمام بالحلمات التالفة والمرهقة:

استخدمي ضمادات هيدروجيل مائية أو ضعي كمية كافية من اللانولين المنقى للحفاظ على ترطيب حلماتك بين وجبات الرضاعة الطبيعية.

كما وحاولي أن تتجنبي أي شيء يضغط على أي جزء من ثدييك مثل حمالة الصدر الضيقة، وحاملات الأطفال، وأحزمة أكياس الحفاضات، وحتى النوم على نفس الجانب كل ليلة.

المصدر: مجلة Pulse