هجوم ارهابي يستهدف ثلاثة منشآت نفطية في سوريا اليوم
أخبار وتقارير
هجوم ارهابي يستهدف ثلاثة منشآت نفطية في سوريا اليوم
وكالات
21 كانون الأول 2019 , 11:35 ص

استهداف متزامن لمنشآت نفطية سوريا بالتزامن مع السطو الأمريكي التركي على مصادر للطاقة, فلقد أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية عن تعرض مصفاة حمص ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى ومحطة الريان للغاز “لاعتداءات إرهابية” متزامنة تسببت ببعض الأضرار في الوحدات الإنتاجية.

وقالت الوزارة، في بيان على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ونشرته وكالة الأنباء السورية(سانا) اليوم، إن “ثلاثاً من منشآتنا النفطية تعرضت لاعتداءات إرهابية متزامنة هي مصفاة حمص ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى ومحطة الريان للغاز “.

وأضافت الوزارة أن “الاعتداءات تسببت بأضرار في بعض الوحدات الإنتاجية وعلى الفور باشرت فرق الإطفاء العائدة لوزارة النفط بمؤازرة وحدات إطفائية بإطفاء النيران، وبدأت الورش الفنية بعمليات الإصلاح”.

ووفق الوكالة، “تأتي هذه الاعتداءات الإرهابية على المنشآت النفطية في الوقت الذي تمارس فيه الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع النظام التركي سرقة موصوفة للنفط والغاز السوري في منطقة الجزيرة، وتفرض فيه واشنطن إجراءات قسرية وحصاراً غير مشروع لمنع وصول إمدادات الطاقة من نفط وغاز إلى سورية”.

فيما، أكد مصدر في وزارة النفط السورية لقناة “روسيا اليوم”، استهداف الهجمات المتزامنة، مصفاة حمص ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى ومحطة الريان للغاز الليلة الماضية.

وحسب المصدر، فإنه من المرجح أن الهجمات تم “تنفيذها عبر طائرات مسيرة”.

وأشار المصدر، إلى أن الاعتداء تسبب في اندلاع حريق في أنابيب أفران تحسين المواد البترولية في مصفاة حمص، مضيفاً أنه تمت السيطرة عليه، ويجري التعامل مع حريق آخر اندلع في خزان كروي للغاز المنزلي.

كما أسفر الاعتداء عن اندلاع حريق في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، وتمت السيطرة عليه، بينما اقتصرت الأضرار على الماديات، بالإضافة إلى توقف بعض الوحدات عن العمل.

وحسب المصدر، فإنه تم استهداف محطة غاز الريان بـ 3 قذائف دون وقوع أضرار.

المصدر: وكالات+إضاءات